spot_img
Categories:

Doa Saat Jenazah Dimasukkan ke Liang Lahat

- Advertisement -
Kiai Muhammad Bahrul Widad (Foto: Dokumentasi)

Rubrik Lensa Fikih diasuh oleh Kiai Muhammad Bahrul Widad. Beliau adalah Katib Syuriyah PCNU Sumenep, sekaligus Pengasuh PP. Al-Bustan II, Longos, Gapura, Sumenep.


 

Assalamualaikum warahmatullahi wa barakatuh

Nama saya Abd. Wahid, Lenteng Barat. Saya mempunyai pertanyaan tentang amaliyah yang dilakukan seorang tokoh masyarakat di desa saya. Sering saya melihat beliau saat proses pemakaman, kadang beliau melontarkan tanah, kadang batu kerikil ke dalam kuburan saat kuburan tersebut sudah proses ditutup kembali. Pertanyaan saya:

  1. Apakah perbuatan tersebut dicontohkan para ulama terdahulu?
  2. Kalau iya, apa yang harus dibaca?
  3. Apa hikmah di balik perbuatan tersebut?

 

Wa’alaikumsalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Saudara Abd. Wahid, yang terhormat

Sebelum saya menjawabnya, penting saya sampaikan, bahwa mengantarkan jenazah ke pemakaman sangat dianjurkan dalam agama sebagaimana disebutkan dalam banyak hadits. Sampai di pemakaman dianjurkan membaca bacaan agar jenazah tersebut bisa diringankan dari siksa kubur, bahkan bisa selamat dari siksa tergantung kondisi mayit.

Terkait bacaan, ada beberapa riwayat dari ulama, yaitu: membacakan QS. Al-Qadr pada batu atau satu genggam tanah sebanyak 7x, kemudian batu atau tanah tersebut dikuburkan bersama mayit. Lebih banyak lebih baik, dan masing-masing (batu/tanah) dibacakan QS. Al-Qadr sebanyak 7x.

Ada beberapa ibarat kitab yang menjelaskan dalil dari hal tersebut, antara lain:

I’anah At Tholibin Hasyiyah Fathul Mu’in

ﻋَﻦِ الْإِمَامِ ﺗَﻘِﻲِّ اﻟﺪِّﻳْﻦِ، ﻋَﻦْ وَاﻟِﺪِهِ، ﻋَﻦِ اﻟْﻔَﻘِﻴْﻪِ أَﺑِﻲْ ﻋَﺒْﺪِ اﻟﻠﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ اﻟﺤَﺎﻓِﻆِ أَنَّ رَﺳُﻮْلَ اﻟﻠﻪِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قَالَ: ﻣَﻦْ أَخَذَ ﻣِﻦْ ﺗُﺮَابِ اﻟْﻘَﺒْﺮِ ﺣَﺎلَ اﻟﺪَّﻓْﻦِ ﺑِﻴَﺪِهِ أَيْ حَالَ إِرَادَﺗِﻪِ وَ ﻗَﺮَأَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ (إِنَّا أَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎهُ ﻓِﻲْ ﻟَﻴْﻠَﺔِ اﻟْﻘَﺪْرِ) ﺳَﺒْﻊَ ﻣَﺮَّاتٍ، وَ ﺟَﻌَﻠَﻪُ ﻣَﻊَ اﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻓِﻲْ ﻛَﻔَﻨِﻪِ أَوْ ﻗَﺒْﺮِهِ، ﻟَﻢْ ﻳُﻌَﺬَّبْ ذَﻟِﻚَ اﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ اﻟْﻘَﺒْﺮِ

Dari Al Imam Taqiyuddin dari ayahnya dari Al-Faqih Abi Abdillah Muhammad Al-Hafidh bahwa sesungguhnya Rasulullah SAW bersabda: “Barang siapa mengambil tanah kuburan dikala mau menguburkan mayit dan dibacakan surah Al-Qadr sebanyak 7x lalu dikuburkan bersama mayit, maka mayit tersebut tidak disiksa di dalam kubur”

 

Syarwani Ala Tuhfatul Muhtaj (Juz 3, Hal. 72)

(ﻓَﺎﺋِﺪَةٌ) وُﺟِﺪَ ﺑِﺨَﻂِّ ﺷَﻴْﺨِﻨَﺎ الْإِمَامِ ﺗَﻘِﻲِّ اﻟﺪِّﻳْﻦِ اﻟﻌَﻠَﻮِيِّ ﻋَﻦْ ﺧَﻂِّ وَاﻟِﺪِهِ قَالَ وَﺟَﺪْتُ ﻣَﺎ ﻣِﺜَﺎﻟُﻪُ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ اﻟﻔَﻘِﻴْﻪُ أَﺑُﻮْ ﻋَﺒْﺪِ اﻟﻠﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ اﻟْﺤَﺎﻓِﻆِ أَنَّ رَسُوْلَ اﻟﻠﻪِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قَالَ: ﻣَﻦْ أَخَذَ ﻣِﻦْ ﺗُﺮَابِ اﻟْﻘَﺒْﺮِ ﺣَﺎلَ اﻟﺪَّﻓْﻦِ ﺑِﻴَﺪِهِ أَيْ حَالَ إِرَادَﺗِﻪِ وَ ﻗَﺮَأَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ (إِنَّا أَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎهُ ﻓِﻲْ ﻟَﻴْﻠَﺔِ اﻟْﻘَﺪْرِ) ﺳَﺒْﻊَ ﻣَﺮَّاتٍ، وَ ﺟَﻌَﻠَﻪُ ﻣَﻊَ اﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻓِﻲْ ﻛَﻔَﻨِﻪِ أَوْ ﻗَﺒْﺮِهِ، ﻟَﻢْ ﻳُﻌَﺬَّبْ ذَﻟِﻚَ اﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ اﻟْﻘَﺒْﺮِ. اهـ ﻋﻠﻘﻤﻲ

 

Nihayatul Muhtaj Li Ar-Romli

(فَائِدَةٌ)  وُجِدَ بِخَطِّ شَيْخِنَا الْإِمَامِ تَقِيِّ الدِّيْنِ الْعَلَوِيِّ وَذَكَرَ أَنَّهُ وُجِدَ بِخَطِّ وَالِدِهِ قَالَ: وَجَدْتُ مَا مِثْلُهُ حَدَّثَنِيْ الفَقِيْهِ أَبُوْ عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ الحَافِظِ بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ بِزَاوِيَتِهِ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ حَالَ الدَّفْنِ بِيَدِهِ أَيْ حَالَ إِرَادَتِهِ وَقَرَأَ عَلَيْهِ (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِيْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ) سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّب ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ. اهـ علقمي. وَ يَنْبَغِيْ أَوْلَوِيَّةُ كَوْنِهِ فِي الْقَبْرِ : أَيْ التُّرَابُ إِذَا كَانَتْ المَقْبَرَةُ مَنْبُوْشَةً لَا فِي الْكَفَنِ (قَوْلُهُ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ) وَلَعَلَّ أَصْلُ السُّنَّةِ يَحْصُلُ بِغَيْرِ تُرَابِهِ أَيْضًا أَخْذًا مِنَ التَّعْلِيْلِ بَأَنَّ ذَلِكَ لِلرِّضَا بِمَا صَارَ إِلَيْهِ الْمَيِّتُ فَلْيَتَأَمَّلْ. ا هـ سم على منهج

 

Sebagai catatan, bahwa tanah yang diikutkan ke dalam kuburan tidak harus tanah dari kuburan tersebut, bisa tanah darimana saja. Karena yang terpenting dari hal tersebut adalah menampakkan ridla bila jenazah tersebut menjadi tanah.

 

Dalam riwayat lain disebutkan, bahwa ketika ada dipemakaman, hendaknya mengambil tiga genggam tanah.

Genggaman yang pertama dibacakan:

مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ (طه: 55) – اللَّهُمَّ لَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ حُجَّتَهُ

Genggaman kedua dibacakan

وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ (طه: 55) – اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ

Genggaman ke tiga dibacakan

وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (طه: 55) – اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ

 

Setiap selesai membaca ayat dan doa pada masing-masing genggaman, tanah tersebut langsung dimasukkan ke liang kubur.

Bujairimi ‘ala Al Minhaj

(وَسُنَّ لِمَنْ دَنَا) مِنْ الْقَبْرِ بِأَنْ كَانَ عَلَى شَفِيرِهِ كَمَا عَبَّرَ بِهِ الشَّافِعِيُّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – (ثَلَاثُ حَثَيَاتِ تُرَابٍ) بِيَدَيْهِ جَمِيعًا «لِأَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – حَثَا مِنْ قِبَلِ رَأْسِ الْمَيِّتِ ثَلَاثًا» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُ بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ وَيُسَنُّ أَنْ يَقُولَ مَعَ الْأُولَى {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ} [طه: 55] وَمَعَ الثَّانِيَةِ {وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ} [طه: 55] وَمَعَ الثَّالِثَةِ {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} [طه: 55].

 

(قَوْلُهُ: وَسُنَّ لِمَنْ دَنَا) أَيْ حَضَرَ الدَّفْنَ وَلَوْ بَعُدَ شَوْبَرِيٌّ أَيْ وَلَوْ امْرَأَةً وَمَحَلُّهُ حَيْثُ لَمْ يُؤَدِّ قُرْبُهَا مِنْ الْقَبْرِ إلَى الِاخْتِلَاطِ بِالرِّجَالِ كَمَا فِي ع ش عَلَى م ر (قَوْلُهُ: بِأَنْ كَانَ عَلَى شَفِيرِهِ) عِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَضَابِطُ الدُّنُوِّ مَا لَا يَحْصُلُ مَعَهُ مَشَقَّةٌ لَهَا وَقْعٌ فِيمَا يَظْهَرُ فَمَنْ لَمْ يَدْنُ لَا يُسَنُّ لَهُ ذَلِكَ لِلْمَشَقَّةِ فِي الذَّهَابِ إلَيْهِ لَكِنْ قَالَ فِي الْكِفَايَةِ إنَّهُ يُسْتَحَبُّ ذَلِكَ لِكُلِّ مَنْ حَضَرَ الدَّفْنَ وَهُوَ شَامِلٌ لِلْبَعِيدِ أَيْضًا وَاسْتَظْهَرَهُ الْوَلِيُّ الْعِرَاقِيُّ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ عَلَى أَنَّهُ يُمْكِنُ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا بِحَمْلِ الْأَوَّلِ عَلَى التَّأْكِيدِ فَقَوْلُ الْمُصَنِّفِ دَنَا لَيْسَ بِقَيْدٍ (قَوْلُهُ: ثَلَاثُ حَثَيَاتٍ) أَيْ حَثْوُ ثَلَاثِ حَثَيَاتٍ فَهُوَ عَلَى حَذْفِ مُضَافٍ لِأَنَّ الْحَثَيَاتِ اسْمٌ لِلْعَيْنِ مِنْ التُّرَابِ وَلَا يَتَعَلَّقُ بِهَا حُكْمٌ، وَالْحَثْوُ الْأَخْذُ بِالْكَفَّيْنِ مَعًا أَوْ أَحَدِهِمَا وَمُحَلُّ طَلَبِ ذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ بِهِ نَجَاسَةٌ وَهُوَ رَطْبٌ لِمَا فِيهِ مِنْ التَّضَمُّخِ بِالنَّجَاسَةِ، وَكَوْنِ التُّرَابِ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ جِهَةِ رَأْسِهِ أَوْلَى وَلَوْ فُقِدَ التُّرَابُ هَلْ يُشِيرُ إلَيْهِ أَوْ لَا؟ فِيهِ نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الثَّانِي كَمَا فِي الْبِرْمَاوِيِّ وَانْظُرْ مَاذَا يَفْعَلُ بِهَا أَعْنِي الْحَثَيَاتِ هَلْ يَرُدُّهَا لِلْقَبْرِ أَوْ لَا وَمَا حِكْمَةُ ذَلِكَ، وَعِبَارَةُ سم قَوْلُهُ: ثَلَاثُ حَثَيَاتٍ أَيْ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ عَلَى مَا قَيَّدَ بِهِ فِي شَرْحِ الْبَهْجَةِ وَع ب وَغَيْرِهِمَا وَلَعَلَّ أَصْلَ السُّنَّةِ يَحْصُلُ بِغَيْرِ تُرَابِهِ أَيْضًا أَخْذًا مِنْ التَّعْلِيلِ بِأَنَّ ذَلِكَ لِلرِّضَا بِمَا صَارَ إلَيْهِ الْمَيِّتُ اهـ وَعِبَارَةُ م ر لِمَا فِيهِ مِنْ إسْرَاعِ الدَّفْنِ وَالْمُشَارَكَةِ فِي هَذَا الْغَرَضِ وَإِظْهَارِ الرِّضَا بِمَا صَارَ إلَيْهِ الْمَيِّتُ. اهـ وَهِيَ تُفِيدُ أَنَّهَا تُرَدُّ لِلْقَبْرِ أَخْذًا مِنْ التَّعْلِيلِ الْأَوَّلِ وَأَنَّهُ لَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ أَنْ يَلِيقَ بِهِ ذَلِكَ أَوْ لَا أَخْذًا مِنْ التَّعْلِيلِ الثَّانِي فَرَاجِعْهُ (فَائِدَةٌ) وَرَدَ أَنَّ مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ بِيَدِهِ حَالَ إرَادَةِ الدَّفْنِ وَقَرَأَ عَلَيْهِ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ} [القدر: 1] سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ عَلْقَمِيٌّ ع ش عَلَى م ر وَق ل وَيَنْبَغِي الِاكْتِفَاءُ بِذَلِكَ مَرَّةً وَاحِدَةً إنْ تَعَدَّدَ الْمَدْفُونُ. (قَوْلُهُ وَيُسَنُّ أَنْ يَقُولَ مَعَ الْأُولَى إلَخْ) وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَقُولَ مَعَ ذَلِكَ فِي الْأُولَى: اللَّهُمَّ لَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ حُجَّتَهُ وَفِي الثَّانِيَةِ اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ وَفِي الثَّالِثَةِ اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ كَمَا فِي شَرْحِ م ر. قَوْلُهُ: وَاَللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ لَا يُنَافِي هَذَا أَنَّ رُوحَهُ يُصْعَدُ بِهَا عَقِبَ الْمَوْتِ لِأَنَّا نَقُولُ: ذَلِكَ الصُّعُودُ لِلْعَرْضِ ثُمَّ يُرْجَعُ بِهَا فَتَكُونُ مَعَ الْمَيِّتِ إلَى أَنْ يَنْزِلَ قَبْرَهُ فَتَلْبَسُهُ لِلسُّؤَالِ ثُمَّ تُفَارِقُهُ وَتَذْهَبُ إلَى حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ ع ش عَلَى م ر

 

Wallahu A’lam




Lensa Fikih terbit setiap hari Kamis. Redaksi menerima kiriman pertanyaan seputar Fikih. Baik Fikih Ibadah, Munakahah, Mu’amalah dan lain-lain. Pertanyaan bisa dikirimkan melalui email ke alamat: [email protected], atau melalui kontak WA redaksi ke nomor: 081703618172

- Advertisement -

TINGGALKAN KOMENTAR

Silakan masukkan komentar anda!
Silakan masukkan nama Anda di sini
Captcha verification failed!
Skor pengguna captcha gagal. silahkan hubungi kami!
Fahri Farghiz
Fahri Farghiz
Hanya manusia biasa yang ingin selalu belajar. Tidak ada yang istimewa.
Tetap Terhubung
16,985FansSuka
5,481PengikutMengikuti
2,458PengikutMengikuti
61,453PelangganBerlangganan
Rekomendasi

TerkaitBaca Juga

TrendingSepekan!

TerbaruUpdate!

Urutan Wali Nikah Dalam Islam

3
Rubrik Lensa Fikih diasuh oleh Kiai Muhammad Bahrul Widad. Beliau adalah Katib Syuriyah PCNU Sumenep, sekaligus Pengasuh PP. Al-Bustan II, Longos, Gapura, Sumenep.   Assalamualaikum warahmatullahi...

Keputusan Bahtsul Masail NU Sumenep: Hukum Capit Boneka Haram

0
Mengingat bahwa permainan sebagaimana deskripsi di atas sudah memenuhi unsur perjudian (yaitu adanya faktor untung-rugi bagi salah satu pihak yang terlibat), sehingga dihukumi haram, maka apapun jenis transaksi antara konsumen dengan pemilik koin adalah haram karena ada pensyaratan judi.
Sumber gambar: Tribunnews.com

Khutbah Idul Adha Bahasa Madura: Sajhârâ Tellasan Reajâ

0
# Khutbah Pertama اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ أَكْبَرُ - اللهُ...

Khutbah Idul Fitri Bahasa Madura: Hakekat Tellasan

0
# Khutbah I اَللهُ أَكْبَرُ (٩×) لَآ إِلٰهَ اِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ، اَللهُ أَكْبَرُ وَلِلّٰهِ الْحَمْدُ، اَللهُ أَكْبَرُ مَا تَعَاقَبَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، اَللهُ أَكْبَرُ مَا...